الصحة النفسيةتطوير الذات

الشخصية النرجسية أهم صفاتها وعيوبها

الشخصية النرجسية أهم صفاتها وعيوبها، من منا لا يقابل مثل تلك الشخصية! بالطبع جميعنا نقابل هذه الشخصية، ولكن يكمن هنا السؤال كيف يمكننا أن نتعامل مع تلك الشخصية؟، والسؤال الأهم كيف لنا أن نعرف أن هذه الشخصية التي أمامنا هي شخصية نرجسية٬ لأننا إذا استطعنا أن نفهم فحوى تلك الشخصية جيدًا يمكننا أن نتعامل معها بكل سهولة.

الشخصية النرجسية أهم صفاتها وعيوبها
الشخصية النرجسية أهم صفاتها وعيوبها

من تكون الشخصية النرجسية؟

من أحدي الشخصيات التي نقابلها دومًا هي الشخصية النرجسية، ستلاحظ أن تلك الشخصية تريد أن تحظي دومًا بالاهتمام الممزوج بالأعجاب والاهتمام المبالغ فيه، وأيضًا الشخص النرجسي لا يهتم بمشاعر الآخرين، دائمًا يقوم بالتحدث عن المواهب التي يمتلكها٬ وكذلك يتحدث ويتفاخر بإنجازاته التي ليس لها مثيل، كما أنه يقوم بالتقليل من شأن الأشخاص الذي يتعامل معهم، هكذا تستطيع أن تتعرف على الشخص النرجسي من خلال تصرفاته وردود افعاله المطابقة لما تم ذكره اعلاه.

الشخصية النرجسية أهم صفاتها وعيوبها

سنقوم بالتحدث عن صفات الشخصية النرجسية وتمثلت صفاتها في الآتي:

يشعر دائمًا بالتفاخر:

 هذه الشخصية ستجدها دومًا تشعر بنوع من أنواع التفاخر والتعالي وهذا الأمر تتميز به الشخصية النرجسية، وأصبح هذا التفاخر يتعدى نقطة الغرور، بل يري الشخص النرجسي أنه أفضل الأشخاص المتواجدة على الكرة الأرضية، وهذا يجعلهم يروا أن المكانة العالية لهم فقط.

التفاخر بالإنجازات:

 الشخصية النرجسية تتكلم دائمًا عن إنجازاتها٬ وأيضًا تقوم بالتحدث الدائم عن المواهب التي تمتلكها، وإذا قام ذلك الشخص بالتكلم في العمل فهنا تأكد أنه بدأ يميل إلى صفة الكذب.

لا يحتمل النقد:

 يبدأ الشخص النرجسي في التعايش مع حياة من وحي خياله، ولم يقتنع أبدًا بالواقع، لهذا في حالة ذهاب شخص إليه٬ وقام بتقديم بعض النصائح أو تعارض مع أفكاره، فهذا الأمر لم ولن يتقبله الشخص النرجسي بأي شكل من الأشكال.

التصفيق الدائم:

 وهنا دائمًا يبحث الشخص النرجسي عن الأشخاص الذي يقوموا بالتصفيق إليه، فهما كان الأمر في غاية السهولة، ويريد دومًا أن يقوم الأشخاص بالتصفيق له٬ وهذا يترتب عليه إرضاء ذاته٬ وكذلك يقوم لإرضاء غروره.

يستغل الأشخاص

 ينظر الشخص النرجسي إلى الآخرين على أنه خلقوا حتى يقوموا بتلبيه احتياجاته فقط لا غير، ويستطيع أن يقوم باستغلالهم في أي وقت يريده دون أن يشعر بالخجل من ذلك الأمر.

يقلل من شأن الأشخاص:

 تقوم الشخصية النرجسية بالتنمر على كافة الأشخاص من حولها، كما أنها تقوم بإهانتهم في حالة وجود أي نقاش دار بينهم وما إلى ذلك.

المبالغة في المشاعر

 ستجد أن الشخص النرجسي يحاول دائمًا أن يقوم بلفت نظرك، وذلك من خلال قيامه بإرسال بعض الرسائل النصية أو غيرها، ويقوم باختيار ضحاياه بكل دقة وذكاء، فلا داعي أن تقلق إذا قام بعد ذلك بالانقلاب عليك٬ وذلك لأن الشخصية النرجسية يوجد لديها معتقدات في أذهانها أنهم لا يريدون سماع كلمة أو تكون بالرفض.

صفة العظمة:

ستلاحظ أن الشخص النرجسي بطبعه يريد أن يعظم من نفسه، فمثلا تري أنه يريد أن يقوم بالتحدث عن إنجازاته وعن المواهب الذي يمتلكها، يقوم الشخص بفعل ذلك كله حتى يحظى بإعجاب الأخريين٬ فالإعجاب فقد هو أكثر ما يسعى اليه الشخص النرجسي.

فقر في الأصدقاء:

 لم يكن للشخصية النرجسية أصدقاء، فجميع الأشخاص النرجسيين تكن علاقتهم سطحية فقط، لذا ستلاحظ أن الشخص النرجسي دائمًا يقوم بانتقادك عندما تقوم بالذهاب إلى مقابلة صديقك، كما أن الأمر يزعجهم كثيرًا، كما أنه يقوم بتوصيل احساس الذنب إليك بشكل ما، أي أنك ستشعر بذلك الذنب عن طريق ذهابك مع أصدقائك.

لم يعترف بخطأه:

 نعم بالطبع في حالة وجود شجار بينك وبين الشخص النرجسي، ستجد أنه لا يعترف بالخطأ أبدًا، بل يري نفسه على حق٬ فإحساس الشعور بالذنب معدوم لدى الشخص النرجسي.

صفة الحسد

دومًا يعتقدون أن الآخرين يقوموا بحسدهم، كما أن الشخصية النرجسية تقوم بحسد الأشخاص التي من حولهم وتحقد عليهم وعلى ما يمتلكون من أشياء مميزة وجميلة.

كيف يمكن علاج الشخصية النرجسية؟

 الشخصية النرجسية أهم صفاتها وعيوبها، يقال أن هناك طرق للوقاية من ذلك الحالة المرضية التي يكون بها الشخص النرجسي وشملت طرق الوقاية على الآتي:

  • يلزم أن تقوم بتوفير علاج سريع لذلك الشخص النرجسي، حتى تقوم بحل المشكلة الصحية العقلية المتواجدة لديه بمرحلة الطفولة.
  • لابد أن تشارك العائلة في ذلك العلاج، وذلك حتى تتعلم العائلة طريقة صحيحة في التواصل مع الشخص النرجسي، وكذلك حتى يستطيعوا القضاء على جميع النزاعات.
  • عليك أن تقوم بحضور درس مخصص لعلاج خاص بالشخصية النرجسية.

ما هي العيوب الخاصة بالشخص النرجسي؟

الشخصية النرجسية أهم صفاتها وعيوبها، تعددت العيوب في الشخص النرجسي وشملت على الآتي:

النقد المستمر:

 دائمًا ما يوجه الشخص النرجسي نقد لازع لمن حوله حتي يشعر بذاته وانه افضل من غيره.

يشعر بالعار:

 أي أن الشخص النرجسي يريد أن يظهر بمظهر رائع، كما أنه يريد أن يظهر في ابهي صوره من الناحية الاجتماعية.

الكذب:

 من ضمن عيوبه أن يقوم بالكذب دومًا في أي شئ الذي يقوم بالتحدث عنه وتحديدًا عند التحدث على العمل الخاص به، كما أنه يقوم بالمبالغة في أي شيء.

العلاقات:

 لا يستطيع الشخص النرجسي أن يحافظ على أي علاقة تحت أي مسمى٬ سواء كانت علاقة صداقة أو علاقة زواج وما شابه ذلك، كما من الصعب أن يقوم بالالتزام في أي علاقة.

الحقد والغيرة:

 من ضمن عيوب الشخص النرجسي لديه مشاعر تمتزج بين الغيرة والحقد، وتحديدًا الأشخاص الذي لديه نفس ذات الحلم، والذي استطاعوا أن يحققوا ما يحلموا به.

المجاملات:

 ستلاحظ أن الشخص النرجسي دومًا يريد أن يحصل على شكر الآخرين٬ وكذلك يريد أن يحصل على إعجاب جميع الأشخاص الذي يتواجد معهم، ولكن في بعض الأحيان ستجد أن ذلك الأمر يكون أحدي نقاط الضعف لدي تلك الشخصية.

يجب أن تضع في عين الاعتبار أن الشخصية النرجسية، من الصعب أن التعامل معه، وذلك لأنه يعاني من حالة نفسية، حيث أنه يريد أن يحظى بالاهتمام دائمًا٬ كذلك يريد أن يحصل على التقدير ومدح الجميع، وفي حدوث ذلك الأمر لم يقدر هذا،  كما أنه يمتلك عدم التعاطف مع الأشخاص من حوله، وقد تميز بالكذب الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى