صحة

عادات يومية خاطئة تضر بصحتك

توجد عادات يومية خاطئة تضر بصحتك حيث يقوم الأشخاص بالكثير من العادات اليومية الخاطئة التي تضر بصحتهم٬ ولكن لا يعرفون مدى خطورتها على الصحة٬ مثل ارتداء البناطيل الجينز الضيقة، شرب العصائر الباردة بكثرة٬ واستخدام الهواتف المحمولة لأوقات طويلة سواء قبل النوم أو طوال اليوم عمومًا؛ لذلك سنتحدث اليوم في هذه مقالة عن تلك العادات بالتفصيل حتى تتجنبيها.

عادات يومية خاطئة تضر بصحتك
عادات يومية خاطئة تضر بصحتك

عادات يومية خاطئة تضر بصحتك

هناك عدة أخطاء يرتكبها بعض الأشخاص تعمل على الضرر بصحة الفرد سنتحدث عنها الآن بالتفصيل وهي:

منع العطس:

 تعد عادة كتم العطس من أكثر الأشياء التي تضر بالفرد؛ حيث أنه يقوم بالكتم حرجًا من أن يعطس في جموع من الناس٬ ولكن تلك العادة تضر بحاسة السمع وتضغط على الأوعية الدموية الموجودة في الرأس، حيث يحدث ضغط على منطقة الجمجمة فيحدث تعطل في تدفق الدم إلى المخ بصورة سليمة ويسبب ذلك صداع أحياناً وتلف في أوعية الدماغ والخلايا العصبية.

الإفراط في استعمال العطور:

 تعتبر أحد مسببات تهيج الجلد٬ فتكرار وتراكم العطور على البشرة يحدث دوار وغثيان ويضر بالبشره والحلق أيضًا؛ وذلك لأن العطور مصنعه من مواد كيميائية، وزيوت رديئة في بعض الأحيان.

الهواتف المحمولة:

 إضاءة الهواتف الأندرويد تسبب قلة في إنتاج هرمون يسمى الميلاتونين وهو المسؤول عن النوم والإستيقاظ٬ ويؤدي انخفاضه إلى اضطراب النوم والسمنة وزيادة الوزن إلى جانب الاكتئاب و أمراض القلب؛ لذلك ينصح بعدم استعمال الهواتف نهائياً قبل النوم لتجنب حدوث مثل تلك العادات.

عادات سيئة تؤثر على الصحة

هناك عادات أخرى تضر بالفرد والجماعة أيضًا مثل:

  1.  عادة تخزين الأطعمة في عبوات بلاستيك؛ لأن تلك العبوات يتم تصنيعها من مواد ضارة مثل٬ مادة البيسفينول وهي من المواد التي تعطي العبوة خاصية المرونة وإذا تم استعمال تلك العبوات يؤدي ذلك إلى التأثير على الغدد الصماء الموجودة في الجسم، لذلك من الأفضل أن يتم تخزين الأطعمة والمشروبات في عبوات زجاجية أو نوع بلاستيك صديق للبيئة٬ والإبتعاد بقدر الامكان عن عبوات البلاستكية التي تضر بالصحة
  • فرشاة الأسنان٬ أيضًا من المسببات للأضرار٬ حيث أخبر العديد من الأطباء بضرورة قيامك بغسل أسنانك بالفرشاة فور الانتهاء من الطعام على الأقل بثلاثون دقيقة٬ وذلك لأن الطعام يؤثر بشكل كبير على الفم والأسنان خصوصًا الأطعمة المرتفعة الحموضة؛ فغسيل الأسنان يحافظ على طبقة مينا الأسنان لذلك عند استعمال الفرشاة فورًا دون انتظار بعض الوقت يتم الزج بالمواد الحامضية للداخل٬ فيحدث تلف في مينا الأسنان.

عادات يومية خاطئة تضر بصحة البشرة

عادات كثير نقوم بعملها فتؤثر على بشرتنا بشكل كبير٬ وتتسبب في تلف الخلايا والتي يجب أن نتعرف عليها حتى لا نكررها:

  • أحياناً الخروج من المنزل في سطوع أشعة الشمس الضارة التي لها تأثير سلبي على بشرتنا فينصح بعدم الخروج من دون الواقي الشمسي.
  • كل بشرة تحتاج إلى منظف خاص بها٬ على سبيل المثال البشرة الدهنية لها منظف معين والجافه والمختلطة كذلك٬ فإذا تم استعمال غسول خاطئ قد تجد أن بشرتك تظهر فيها الكثير من البثور.
  • يؤدي إزالة بقايا المكياج بالمناديل الوايبس التي تؤدي بدورها إلى جفاف البشرة؛ نظرًا لأنها مصنعة من مواد لا نعرف مصدرها٬ وبشرتنا من أهم ما يجب أن نسعى للحفاظ عليه.
  • النوم على البطن والوجه منغمس في الوسادة٬ أيضًا من العادات الخاطئة التي تضر البشرة، حيث تؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر في وقت مبكر؛ لذلك ينصح بالنوم على الظهر.
  • النوم على وسادة من الحرير٬ يعتبر من أسباب النوم الصحي وتقليل الضرر الناتج من النوم على الوجه؛ لذلك ينصح أن تقوم بتجربتها، وتجنب ظهور علامات التقدم في العمر التي تعطي مظهر سئ يشعر السيدات بالكثير من الحرج.

في النهاية يمكننا القول أن هناك عادات يومية خاطئة تضر بصحة الانسان٬ وتؤثر عليه بشكل كبير٬ حيث لا يعرف الكثير من الاشخاص مدى خطورة العادات اليومية الخاطئة التي يقومون بها؛ لذلك نصحكم بالابتعاد عن هذه العادات الصحية الخاطئة حفاظًا على الصحة وعدم التعرض للإضرار بشكل كبير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى