القران الكريم

4 ذنوب تمنع الرزق و تجلب الفقر احذرها

هناك اكثر من 10 ذنوب تجلب الفقر اخي المسلم و تمنع الرزق , في هذه المقالة سنسرد اهم الذنوب التي تجلب الفقر و التي يجب عليك اجتنابها ما استطعت حتي تنال رضي الله وفضله وتوفيقه.

ماهي الذنوب التي تجلب الفقر وتمنع الرزق :

الذنوب التي تجلب الفقر وتمنع الرزق هي الزنا , الحسد , كفر وجحد النعم, نقص المكيال و الميزان , منع الزكاة , الربا والرشوة, البخل والطمع , عدم الانفاق والصدقة.

1- معصية الزنا

اخطر المعاصي هي الزنا وهي تورث الفقر وتمنع الرزق , فاجتنب اخي الزنا مهما حصل, تزوج فان لم تستطع فعليك بالصوم, اما اذا ابتلاك الله بهذه المعصية لا تجاهر بها واعلم ان الله غفور رحيم وان بابه واسع ومفتوح دائما.

يقول الرصول صلي الله عليه وسلم (( اياكم و الزنا فان فيه اربعة خصال , يذهب البهاء من الوجه ويقطع الرزق , يسخط الرحمن ثم الخلود في النار )).

لمعصية الزنا عقابان : عقاب سببي يسبب الامراض للانسان مثل الايدز , السيلان , وعقاب في الاخرة هو الخلود في النار والعياذ بالله من النار.

2- نقص الميزان والمكيال:

يقول صلي الله عليه وسلم ((

………….. ولَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ، إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ، وَشِدَّةِ الْمَئونَةِ، وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ……….. )).

ليس هناك ابلغ واوصف من الحديث صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم فمعني إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ، وَشِدَّةِ الْمَئونَةِ هو منع الرزق, فاجتنبوا نقص المكاييل والموازين فانها سبب مباشر للفقر وقطع الرزق من الله سبحانه وتعالي.

3- منع الزكاة

ورد في الحديث الشريف ((…. وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ، إِلَّا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ، وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا. …..)) والقطر هو المطر طبعا والمطر من اهم اسباب الرزق فبه تنبت الارض والزرع ومنه يسقي الحيوان ويشرب الانسان و كل شيئ حي هو من الماء.

لا تمنع الزكاة ابدا اخي فهي من اسباب الفقر الا اذا كنت لا تملك المال, ولكن اذا وسع الله عليك بالمال فلا تبخل ابدا ما لم ترد فقد هذا المال.

4- الربا والرشوة

يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم (( ما مِن قوم يظهرُ فيهم الرِّبا إلَّا أُخِذوا بالسَّنةِ ، و ما مِن قوم ٍيظهرُ فيهم الرِّشا ، إلَّا أُخِذوا بالرُّعبِ )) , والسنة تعني الفقر وقلة الرزق , ويقول ربنا تعالي {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا}

فالربا من اهم اسباب الفقر وقطع الرزق فاياك ثم اياك والربا اصبر وتجنب الحرام لان ذلك سيكون عليك مشقة وعنت وطرد من رحمة الله سبحانه وتعالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى